S-400 تحمي سماء تركيا من الان

قامت تركيا باستلام المنظومة الدفاعية الشهيرة S400 واصبحت المنظومة الروسية موجودة فعليا على الاراضى التركية في تحد واضح للمطالب الامريكة بالغاء الصفقة مع روسيا. وسوف نحاول ان نتعرف على انعكاسات تلك الصفقة الهامة على علاقة تركيا بحلف الناتو وماهو تاثير تلك الصفقة على علاقة تركيا بحلف الناتو وهى احد اعضاء هذا الحلف.

قامت صحيفة واشنطون بوست الامريكية بعمل تحليل هام حول صفقة S400 التى حصلت عليها تركيا ومعرفة ما هو تأثيرها على علاقة تركيا بالحلف.

الطائرة المقاتلة F-35
في البداية قامت الولايات المتحدة الامريكة في رد متوقع على الصفقة باستبعاد الجانب التركى من تصنيع الطائرة المقاتلة F-35 والتى كانت تركيا تقوم بتصنيع بعض الاجزاء من تلك المقاتلة الامريكية الحديثة بالاضافة الى ان تركيا كانت سوف تحصل على عدد كبير من تلك الطائرة الحديثة يصل الى 22 طائرة وذلك حتى عام 2022.

ومن المعروف ان صفقة شراء تركيا لمنظومة S-400 كان قد بدأ منذ العام 2017 وقد بلغت قيمة الصفقة حوالى ـ2.5 مليار دولار ومن البداية والصفقة تواجه معارضة امريكية شديدة. حيث ترى الولايات المتحدة الامريكية ان شراء تركيا لتلك المنظومة الدفاعية الروسية هو خرق لكل التعهدات التى يلتزم بها الدول الاعضاء في حلف الناتو وهى الخاصة بعدم قيام الدول الاعضاء بشراء الاسلحة الروسية.

اسباب الاعتراض على الصفقة الروسية التركية.

ويرجع اعتراض الولايات المتحدة الامريكية على الصفقة نتيجة لعدة اسباب وهى.
منظومة S-400 تختلف عن ترسانة الاسلحة في الناتو ويمكن ان يستفيد منها الروس في جمع المعلومات الخطيرة.

حلف الناتو

يعترض المسؤلين في حلف الناتو على صفقة S-400 بجة انها لا تتفق مع الانظمة الدفاعية التى يستخدمها الحلف في المنطقة كما. المسؤلين عن الدفاع في الحلف وفى الولايات المتحدة الامريكية من امكانية حدوث عمليات اختراق للمعلومات الخاصة بحلف الناتو. وعملياته من جانب الروس وعبر عن تلك المخاوف تصريح البيت الابيض ان طائرة F-35 في حال تواجدها بالقرب من منظومة S-400 يمكن ان يتم استغلال ذلك في معرفة وفحص الامكانات القتالية المتطورة للمقاتلة المتقدمة.

منظومة S-400

ولذلك يضع المسؤلين في حلف الناتو وفى الولايات المتحدة الامريكية تركيا في حالة اختيار بين منظومة S-400 وبين طائرة F-35 ولكن ليس من الممكن ان تحصل على الاثنين معا وكان احد المرشحين لتولى منصب وزير الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية وهو مارك اسير قد اعتبر حصول تركيا على المنظومة الدفاعية الروسية. قرار خاطئ من جانب الاتراك كما حاولت اسرائيل والتى هى من خارج حلف الناتو ان تدخل على الخط حيث تساءلت عن امكانية اعتبار تركيا عضو حقيقى في حلف الناتو بعد تلك الصفقة الروسية.

صفقة شراء منظومة S-400 يمكن ان يتسبب في خروج تركيا من حلف الناتو.

كانت تركيا قد انضمت الى حلف الناتو في عام 1952 لان الغرب كان يخشى من تغلغل الاتحاد السوفيتى السابق في المنطقة وفى تعبير عن الضيق الامريكى من الصفقة الروسية عبر نائب الرئيس الامريكى مايك بينس ان الولايات المتحدة الامريكة لن تسكت عن شراء اسلحة من خصوم الحلف وان تركيا يمكن ان تجد نفسها في وضع الاختيار بين البقاء في حلف الناتو او شراء الاسلحة من روسيا.

صفقة الاسلحة الروسية سوف يخرج تركيا من برنامج تصنيع طائرة F-35.

الكثير من الاخبار تؤكد ان تركيا سوف تخرج من برنامج تصنيع طائرة F-35 بعد الصفقة الروسية مما يشكل خسارة كبيرة للاتراك حيث كانت تركيا تشارك في تصنيع اجزاء من طائرة F-35 كما انها كانت سوف تحصل على الطائرة لتنضم لقواتها الجوية ولكن كل ذلك توقف بسبب صفقة. S-400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *